هناك العديد من الأساليب و المداخل
المستخدمة لتحديد أسعار المنتجات و تتراوح
هذه الأساليب ما بين :
أساليب تعتمد
على التكلفة مضافا إليها هامش ربح مناسب .
أساليب تعتمد
على قياس حجم الطلب على السلعة في السوق .
أساليب تعتمد
على الظروف التنافسية في السوق .
التسعير على أساس إضافة مبلغ ( هامش
ربح ) إلى التكلفة :
و هي الطريقة الأسهل في التسعير ، حيث
يتم إضافة نسبة أو مبلغ ثابت ( كهامش ربح
) إلى تكلفة المنتج ، و لتوضيح هذه الطريقة افترض أن الشركة لديها المعلومات
التالية : التكلفة المتغيرة : 10 دينار
للوحدة ، التكلفة الثابتة 300.000 دينار ، المبيعات المتوقعة 50.000 دينار .
بالتالي فإن تكلفة الوحدة
الواحدة من المنتجات تحسب من خلال المعادلة التالية :
تكلفة
الوحدة = التكلفة المتغيرة + التكاليف الثابتة / المبيعات المتوقعة
تكلفة الوحدة = 16=5.000/300.000+10 دينار .
افترض أن
هذه الشركة تريد تحقيق %20 كهامش ربح ثابت على المبيعات و بالتالي
فإن سعر الوحدة يكون كمايلي
سعر
الوحدة = تكلفة الوحدة / ( -1 العائد المرغوب
على المبيعات )
سعر الوحدة =20=(0,20-1)/16 دينار
و بالتالي فإن المسوق يقوم ببيع السلعة
إلى الوسطاء بمبلغ 20 دينار و يحقق ربح يساوي 4 دينار لكل وحدة ، و الوسيط أو الموزع يريد تحقيق ربح أيضا ، افترض
أن الموزع أراد تحقيق %50 ربح على سعر المبيعات ، و بالتالي فإن السعر الذي يضعه الموزع
للسلعة يكون كمايلي :
سعر الوحدة = 40=(0,50-1)/20 دينار
التسعير على أساس تحليل نقطة التعادل
، و هذه الطريقة تظهر التكاليف الكلية و
الإيرادات الكلية المتوقعة عند مستويات مختلفة من المبيعات ، و الشكل التالي يظهر
خريطة التعادل للمثال الذي حله في الطريقة الأولى
حيث التكاليف الثابتة 300.000 دينار بغض النظر عن حجم المبيعات ، التكاليف المتغيرة مضافة
للثابتة لتشكيل التكلفة الكلية و التي تزداد بزيادة حجم المبيعات منحنى الإيرادات
الكلية يبدأ من الصفر و يزداد مع كل وحدة مباعة و يعكس هذا المنحنى سعر بيع الوحدة
الواحدة و هو 20 دينار
نقطة
التعادل = التكاليف الثابتة / ( السعر – التكلفة المتغيرة للوحدة )
نقطة التعادل = 30.000=10/300.000=(10-20)/300.000 وحدة .
وهذا يعني أن قيام الشركة ببيع 30.000 وحدة بسعر 20 دينار /
وحدة سوف يحقق نقطة التعادل ( الإيرادات الكلية = التكاليف الكلية )
و بالتالي فإن الأرباح = صفر .
إذا أرادت الشركة تحقيق ربح مستهدف ،
فإن عليها أن تقوم ببيع أكثر من 30.000 وحدة عند سعر 20 دينار
للوحدة ، افترض أن الشركة قامت باستثمار مليون دينار ، و أرادت تحقيق عائد مقداره %20 (200.000) هنا يجب عليها أن تبيع على الأقل 50.000 وحدة بسعر 20 دينار
للوحدة .
الربح = الإيرادات الكلية –التكاليف
الكلية
= ( الكمية x السعر ) – ( التكاليف الثابتة +
التكاليف المتغيرة )
= ( 500.000 + 300.000 )-(20x50.000)
= 200.000
- التسعير على أساس المشتري :
و هنا فإن الشركة تنظر إلى إدراك
المستهلكين لقيمة السلعة ، و ليس على أساس التكلفة ،
حيث تستخدم الشركة متغيرات
غير سلعية في مزيجها التسويقي لبناء صورة ذهنية ( قيمة مدركة ) في أذهان
المستهلكين ، و يتم وضع السعر الذي يلائم هذه الصورة الذهنية ،
على سبيل المثال ،
الشخص الذي يرغب في تناول فنجان من القهوة فإنه يدفع 10 دينار في
مقهى عام ، 25 دينار في مطعم عائلي ، 35 دينار في فندق ، 50 دينار
لوصول الفنجان للغرفة ، ... و هكذا ، فكل استراحة تقدم سعر أعلى بسبب القيمة
المضافة و الخدمات الإضافية .
(4)- التسعير على أساس أسعار المنافسين :
و تقوم الشركة بتعديل أسعارها
اعتمادا على تغير أسعار المنافسين الرئيسيين لها و ليس على أساس التغير في الطلب
على منتجاتها أو التكاليف ، هذه الطريقة شائعة الاستخدام لأسباب منها صعوبة تقدير
التكاليف و مرونة الطلب ، تجنب الحروب السعرية .
0 التعليقات:
إرسال تعليق