|
وسائل تنشيط
المبيعات:
وسائل تنشيط المبيعات الموجهة
إلى المستهلك:
ü
العينات المجانية.
ü
المسابقات.
ü
الهدايا المرتبطة بشراء أكثر من
وحدة من السلعة.
ü
تخفيضات في السعر في حالة شراء
أكثر من وحدة.
ü
تخفيضات في فترة زمنية معينة.
وسائل تنشيط المبيعات الموجهة
إلى الموزعيـن:
ü
جائزة لأحسن موزع.
ü
وسائل مساعدة لعرض السلع.
ü
هدايا في حالة سحب كميات كبيرة
من المخزون و بيعها في نفس الفترة الزمنية السابقة.
النشــر:édition
|
و يختلف الإعلان عن النشر في أن
الأخير نشاط غير مدفوع القيمة و ذلك من خلال استمالة محرر أو مذيع أو مقدم برامج
لعمل تحقيق صحفي أو نشر أخبار في مقال أو داخل الصحيفة عن الشركة، و لذلك فإن
النشر يجب أن يعمل على استمالة هذا الطرف لكي ينشر هذه الأخبار و أن تكون لها
أهمية وجاذبية لدى الرأي العام. و في هذه الحالة يكون للنشر مساحة كبيرة و غير
متاحة للإعلان عند استخدامه، و لكن على الجانب الآخر فإن الإعلان يتميز عن النشر
بإمكانية تكرار الرسالة الإعلانية حسب رغبة المعلن و هذا ما لا يتوفر لدى الشركة
المستخدمة للنشر.
العلاقات العامة:Relations publiques
العلاقات العامة هي
بناء علاقات جيدة مع الجماهير المختلفة للشركة و ذلك من خلال النشر الدعائي
(الدعاية) لبناء صورة ذهنية جيدة للشركة و معالجة الأحداث و القصص و الإشاعات التي
يمكن أن تسيء لهذه الصورة الذهنية.
و يمكن أن تساهم
العلاقات العامة في إنجاز النشاطات التالية:
ü
المساهمة في تقديم منتجات
جديدة.
ü
المساهمة في إعادة إحلال
المنتجات في مرحلة النضج.
ü
بناء الاهتمام بفئة المنتَج.
ü
التأثير على مجموعات مستهدفة من
المستهلكين.
ü
الدفاع عن المنتجات التي
يشوبـها مشاكل عامة.
ü
بناء صورة ذهنية جيدة للشركة
بطريقة تنعكس بشكل إيجابي على منتجاتـها.
كما يمكن التطرق إلى
أدوات العلاقات العامة التي يمكن ذكرها فيما يلي:
أحد المهمات الرئيسية لموظفي العلاقات العامة هي إيجاد
أو إنشاء أخبار مفضلة عن الشركة، منتجاتها و موظفيها. و صياغة الخبر تتطلب مهارة
في تطوير فكرة الخبر و البحث حوله ثم كتابته. و مهارة موظفي العلاقات العامة تذهب
إلى أبعد من ذلك، حيث يجب معرفة احتياجات الإعلام و تلبيتها من حيث جودة الكتابة و
عناصر التشويق و كسب ود المحررين و المراسلين الصحفيين حتى يضمن تغطية الشركة بشكل
جيد.
ü
الأحداث الخاصة:Événements spéciaux
تستطيع الشركة جلب
الانتباه للمنتجات الجديدة أو النشاطات الأخرى لها من خلال تنظيم أحداث خاصة
(مناسبات) مثل المؤتمرات الصحفية، الندوات، المعارض، المسابقات، رعاية الأنشطة
الاجتماعية التي يمكن من خلالها الوصول إلى المستهلكين.
ü
المطبوعات:Publications
تعتمد الشركات
بشكل مكثف على مواد الاتصال المطبوعة للوصول إلى المستهلكين المستهدفين، و تتضمن
هذه المطبوعات التقارير السنوية، الكتيبات، المقالات، المقابلات التلفزيونية،
الرسائل الإخبارية، المجلات ...الخ.
تستطيع الشركة أن تنمي علاقاتها الطيبة مع المجتمع
و ذلك من خلال القيام بمسؤولياتها الاجتماعية تجاه المجتمع الذي تعمل فيه، مثل
المشاركة في النشاطات الاجتماعية، التبرع بالمال للأعمال الخيرية، المحافظة على
البيئة و مصادرها ...الخ.
0 التعليقات:
إرسال تعليق