الاثنين، 26 أغسطس 2013

كيف نضع استراتيجية الترويج الفعال ؟



إن وضع استراتيجية للترويج الفعال للمبيعات أمر ضروري وهام قبل البدء في التنفيذ ويجب أن يتم وضع هذه الاستراتيجية بصفة دورية كل عام كما يجب التقيد بها


وتتلخص خطوات وضع استراتيجية الترويج في الآتي :

1- اكتب أهداف الترويج وحدد بدقة ما تهدف أن يحققه لك الترويج وذلك في ضوء أهداف خطة التسويق .

2- حدد تماماً السوق المستهدف والمستهلكين والمستهدفين .

3- حدد السياسات الترويجية التي سوف تتبعها ( الدفع والجذب ) .

4- حدد عناصر المزيج الترويجي التي تحقق لك الأهداف السابقة .

5- اربط بين الأهداف ووسائل الترويج .

6- حدد الميزانية التي ستتكلفها تنفيذ الخطة الترويجية .

7- ضع خطة تفصيلية لكل وسيلة من الوسائل الترويجية بحيث تغطي أربعة أشياء أساسية هي : ( الوقت ، الرسالة ، نطاق المكان ، الميزانية )  .

8- قم بتطوير واحد أو أكثر من أفكار الترويج .

وبشكل عام فإن أهداف الإستراتيجية الترويجية تتمحور حول النقاط التالية:

أ‌-  بما أن الترويج أحد أشكال عملية الاتصال الصامت بين المنتج المسوق والمشتري الحالي أو المرتقب فإنه يقدم كافة أشكال البيانات والمعلومات التي تساعد على تأكيد الانتباه وإثارة الاهتمام وتعزيز السلوك الشرائي لدى العملاء .

ب‌-  إن الترويج الفعال يخبر المستهلك ويعلمه عن السلع الجديدة وخصائصها و أسعارها وعن السلع المعدلة والمطورة مبيناً أوقات وأماكن بيعها في المنافذ البيعية المختلفة . وهذا يعني اخبار المستهلكين وتذكيرهم وتشجيعهم على اقتناء السلعة وخاصة اذا كانت تدخل السوق لأول مرة .

ت‌-    تحويل منحنى الطلب من نقطة الى أخرى من خلال خلق زيادة على طلب سلع محددة نتيجة لتخفيض الأسعار أو تقديم خدمات ومواصفات اضافية للمستهلك وهذا يمثل الدور الاقتصادي لعملية الترويج التي عادة ما تهدف الى زيادة المبيعات والأرباح . 

* أسئلة هامة عند وضع استراتيجية الترويج  :

- ماهي أنسب أساليب الترويج التي تحقق الأهداف المحددة بخطة التسويق ؟

- ماهي أنسب الأفكار للسوق المستهدفة ؟

- ماهي أنسب الأوقات لتنفيذ الحملات الإعلانية ؟

- ماهي الشعارات أو الشخصيات التي ستعتمد عليها الحملة الإعلانية ؟

- هل عرض الترويج له ميزة تنافسية ( جديد وجذاب ) ؟

- كيف سيتم تنفيذ الأفكار الترويجية من خلال  المواد الترويجية ؟ 

- ما هي الحدود المالية التي يجب ألا تتخطاها ميزانية الترويج ؟

- كيف سيتم إدارة عملية تنفيذ خطة الترويج ، وما هو دور كل شخص فيها؟

- هل سيحقق البرنامج الترويجي عائد يغطي تكاليفه ويعطي عائداً مقبولاً لهذا الاستثمار.   




0 التعليقات:

إرسال تعليق

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.