الاثنين، 26 أغسطس 2013

كيف يحدث الترويج الفعال : ( الرسالة الترويجية



 ــ المرسلsource  : وهو الشركة القائمة بعملية الترويج وهي تقوم بتحديد مضمون وشكل الرسالة التي ترغب في ايصالها للمستقبلين .
 ــ المستقبل receiver : وهو الجمهور الذي تصل إليه الفكرة والمعنى بشكل مشفر ويقوم هو بفك هذه الشيفرة ويجب على المرسل أن يراعي خصوصيات المستقبل .


ــ الرسالة message : وهي المضمون أو الفكرة التي يرسلها المرسل الى المستقبل وهذه الرسالة يتم تشفيرها قبل ارسالها بتحويل المعنى الى سلسلة من الرموز تقدم فكرة أو مضمون معين .

يستخدم المرسل عادة عدة وسائل اتصال لنقل الرسالة الى المستقبل وتشمل وسائل الإعلام المكتوبة – صحف ومجلات – ووسائل مرئية ومسموعة –  تلفزيون وراديو –

ويجب أن توضع الرسالة في شكل اصطلاحات مفهومة ويطلق على هذه العملية صياغة الرسالة ثم تنقل الرسالة عبر وسيلة الى المستقبل الذي يفسر الرسالة 

 وتمثل استجابة المستقبل للرسالة تغذية خلفية للمرسل وتظهر هذه التغذية الخلفية بصفة خاصة في مقابلات البيع المباشر أو أثناء المعارض مثلاً 

 ممكن أن يتم نقل الرسالة عن طريق الاتصالات وهي مقسمة الى نوعين هما

-  الاتصال اللغوي ( اللفظي ) :
 ويشير الى نقل المعلومات من خلال الكلمات إما كتابة أو لفظاً


-  الاتصال غير اللغوي : 
وهو يعبر عن نقل المعلومات بدون استخدام الكلمات لفك التشفير من خلالها ، لكن المستخدَم هنا طرق اتصال ربما تكون أكثر تأثيراً مثل حركات الجسد وميزات الصوت وتعابير الوجه 
 
 

·      شروط تحقيق الفاعلية للرسالة الترويجية :
1- يجب أن تجذب انتباه المرسل إليه أو المستقبل .
2- يجب أن تكون الرسالة مفهومة من جميع أطراف العملية .
3- يجب أن تؤدي الرسالة إلى إثارة حاجة المستقبل .
4- يجب أن توضح الرسالة كيفية إشباع حاجة المستقبل .




ويجب الانتباه إلى عدة أمورعند استخدام الرموز لتشفير الرسالة منها :
يجب على المرسل أن يستخدم رموز معتادة وشائعة أو معروفة لدى المستقبل وأن يتجنب الرموز التي لها أكثر من معنى .


مثال:
 مصطلح ( الصودا ) يدل على وجه العموم على مشروب بارد إلا أنها في مناطق أخرى قد تعني مادة ( كربونات الصودا ) أو الآيس كريم وفي مناطق أخرى يعني المشروب الذي يخلط مع الوسكي .






0 التعليقات:

إرسال تعليق

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.