الأحد، 25 أغسطس 2013

المفهوم الحديث للاتصالات التسويقية المتكاملة:



إن الاتصالات التسويقية حتى تكون متكاملة فلابد وأن تتوفر فيها أربعة عناصر :
1- المرسل
2- الرسالة
3- وسيلة الاتصال
4- المرسل إليه
وفيما يلي عرض مفصل لعناصر الاتصال التسويقي
:
أولا - المرسل
هو مصدر البيانات والمقاصد المطلوب إيصالها إلى المرسل إليه . فهو من يقوم بإرسال المعلومات إلى المرسل إليه . فقد يكون المرسل شركة تجارية أو تاجر جملة أو مشروعا صغير أو كبيرا ، بل قد يكون مجرد بائع شخصي .

ثانيا - الرسالة
هي الوسيلة التي يمكن بواسطتها نقل المضمون المعنوي الذي يهدف المرسل إلى إيصاله إلى المرسل إليه ، وتتعدد صور هذه الرسالة ، فأحيانًا تكون إعلانات ، وأحيانا تكون دعاية ، وأحيانا تكون اتصالات شخصية ، وأحيانا تكون محفزات بيعية ... إلخ.

يجب أن تحتوي الرسالة أيا كانت على وسيلة جذب للانتباه ولما تحويه من مضمون ، ففي مثل هذا العصر تشتد الحرب التنافسية ، وذلك على كافة المستويات، وتكون الوسيلة لإيصال مضامين هذه التنافسيات هو الرسالة التي تصل إلى المرسل إليهم ، ففي خضم هذه الرسائل المتزاحمة والصارخة في أوجع العملاء ، لابد وأن يعلو صوت رسالتك ليقدم ميزة حقيقية للعملاء ، مما يجعل رسالتك متميزة بالنجاح وتأدية غرضها عن بقية الرسائل الأخرى

وانتبه ؛ فبالرغم من أن المنتج نفسه له الدور الأساسي في إيصال وإثبات مصداقية قيمته ، إلا أن الوسيلة الاتصالية يكون لها الدور الأساسي في تبيين مصداقية وجود هذه القيمة ؛ فالعملاء لا يقدمون على استعمال المنتج ليتحققوا من مصداقية تواجد قيمته التي تدعيها ، بل ينظرون إلى مصداقية وسيلتك الاتصالية و الإبلاغية التي من خلالها تثبت تحقق هذه القيمة .

ثالثا - وسيلة الاتصال
تنقسم وسائل الاتصال إلى نوعين رئيسيين

النوع الأول- الوسائل الشخصية:
وتعتمد على البيع الشخصي personal selling ومديري الشركة والمستشارين وأفراد الأسرة والجيران والاصدقاء .

وهذه الوسائل يحتاج إليها خاصة إذا كانت السلعة التي يتم تسويقها مرتفعة السعر ومعدل شرائها منخفض وكانت لها صفة اجتماعية وليست فردية كالسيارة وغيرها من السلع التي تعكس مكانة الفرد الاجتماعية .


النوع الثاني - الوسائل غير الشخصية  :

وهي الوسائل الاتصالية واسعة النطاق ، والتي تصل إلى أعداد كبيرة جدا من المرسل إليهم ، فهي تعد رسائل عامة لا تحمل الصفة الشخصية كإعلانات الجرائد والمجلات والمذياع والتلفزيون والمناسبات الخاصة التي تقيمها بعض الشركات كالمعارض و حفلات الاستقبال .

وهذه الوسائل العامة لها سلبياتها :

 (لا يلحظ الفرد إلا عددًا محدودًا من الرسائل والوسائل.

( تؤثر فيها العوامل النفسية للأفراد فلا تصل المعاني المرادة من خلالها إليهم .

( لا يتذكر منها المرسل إليه إلا معلومات محدودة .

(  لا يمكن الحصول على البيانات المرتدة من المرسل إليه إلا بعد مرور فترة زمنية طويلة إذا ما قورنت بالوسائل الشخصية.

 فكل هذه العوامل تحد من التأثير على المرسل إليه ، مما يشكل ميزة للوسائل الاتصالية الشخصية .

رابعًا - المرسل إليه :
وهو من توجه إليه هذه الرسائل من المرسل. وتختلف الوسائل الاتصالية باختلاف المرسل إليه.فالأفراد يناسبهم الاتصال بالوسائل الشخصية ، بينما المجموعات يناسبها وسائل الاتصال العامة كالاجتماعات والحفلات الخاصة .

فلا يمكن نجاح الاتصال التسويقي إلا بعد تحديد نوعية المرسل إليه لتحديد نوعية الاتصال المناسبة.

  معوقات الاتصال التسويقي:

تتعدد معوقات الاتصال التسويقي ، يمكن حصرها فيما يلي :
اولا - معوقات بين الشركات :

         تقنية ضعيفة للبيع الشخصي
         اعلانات غير مركزة
         اختيار ضعيف للوسائل
         الفشل في معرفة متخذ القرار

ثانيًا- بين الافراد:
         العمر
         الجنس
         الثقافة
         المركز الاجتماعي
         الشخصية

ثالثًا- داخل الشركات :
         ضعف الاجراءات والتتابع
         ضعف وصول ومرور الرسائل من قسم لأخر (من اعلى لأسفل)
         ضعف الوصول لأعلى (الموظفون خائفون من الادارة العليا)
         ضعف الالات (الحاسب, التصوير، الفاكس..)
         المعلومات لا تحفظ للاستخدام مستقبلا او بطرق بدائية تصعب من الحصول عليها

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.