الاثنين، 26 أغسطس 2013

أساليب الترويج الفعال ( المزيج الترويجي )


يشمل المزيج الترويجي ستة أنواع ، أولها اصدار مطبوعات متنوعة الأشكال تحتوي على معلومات عن الشركة ومنتجاتها وثانيها الدعاية والاعلان بانواعهما 

 
المختلفة المقروئة والمسموعة والمرئية . ومن أساليب الترويج أيضاً الزيارات الميدانية للأسواق للالتقاء برجال الأعمال من المهتمين باستيراد المنتجات المرغوب ترويجها .

 وتعتبر المعارض التجارية الدولية أحد أهم وسائل الترويج باعتبارها وسيلة فعالة لعرض السلعة على العملاء والإجابة بصورة فورية على استفساراتهم 

. ويأتي أيضاً تنشيط المبيعات كوسيلة من وسائل الترويج ويشمل كافة الأنشطة المؤدية لتحفيز المستهلكين على زيادة مشترياتهم ، وأخيراً الترويج المباشر الذي يعتمد على الاتصال المباشر مع العملاء .    


وتجدر الاشارة الى أن هذه الأساليب متكاملة أي يكمل بعضها البعض وليست بديلة لبعضها البعض وكل منها يحقق هدف محدد ويستخدم في الوقت 

المناسب وبالأسلوب المناسب . كما أن لكل أسلوب من أساليب الترويج قواعد وأسس يلزم تفهمها واتباعها لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة



 


وذكر بعض الباحثين أن المزيج الترويجي يتكون من سبعة عناصر رئيسية هي :  المعارض والأسواق الدولية : سواء التخصصية منها أم غير التخصصية بالإضافة  إلى  الأسابيع التجارية .   



- الزيارات الفردية والبعثات التجارية :
 والتي تتكون عادة من مجموعة   أشخاص  حكوميين ورجال أعمال ومصرفيين لزيارة أحد البلدان وتتزامن مع فترة افتتاح المعارض الدولية.     
                                                                               
- الإعلان الدولي :
 والذي يجب أن يحدد الهدف من الإعلان ويجب إعداد رسالة الإعلان  واختيار وسيلة الإعلان وتحديد مواعيد بث الإعلان ومعدل تكراره بالإضافة إلى تخطيط اعتمادات الإعلان وأخيراً يجب تقويم كفاءة الحملة الإعلانية من خلال رضا المستهلك.                                                                                               
- البيع الشخصي :
 يجب اختيار رجال البيع بشكل جيد وتعيينهم وتدريبهم وتحفيزهم والإشراف عليهم وتقييم    أداءهم

- تنشيط المبيعات :
 من خلال تقديم نماذج وعيّنات مجانية بالإضافة إلى الهداية وتخفيض الأسعار وغالباً ما تعتمد على التجديد والابتكار .

- النشر :
 وهو عملية تقديم غير شخصي للسلعة والخدمة دون أي مقابل مادي . 

- العلاقات العامة :
 وهدفها تحسين الصورة الذهنية للشركة وأيضاً توطيد العلاقات مع الفعاليات الاقتصادية والاجتماعة في الدولة 


                                                                                 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.