الأحد، 25 أغسطس 2013

قائمة التدقيق التسويقية



آ.  للبيئة الخارجية[1]
آ.1. التدقيق الخارجي[2] للبيئة القريبة
آ1-1- للبيئة الحليفة:
(1)                 السوق: 
حجم السوق – معدل النمو – الاتجاهات وتطورها
(2)                 الزبائن: 
من هم؟ - ما هو معيار الاختيار عندهم؟ - كيف ومتى وأين يشترون؟ - كيف يصنفوننا مقابل المنافسين؟ هل حسب المنتج؟حسب الترويج؟ حسب السعر؟ حسب التوزيع؟

(3)                 استقطاع السوق[:
 كيف يتوزع الزبائن ضمن مجموعات؟ - ماهي مزايا المنتج التي يبحث عنها كل مجموعة منهم؟

(4)                 الموردين وأسعارهم وتعاونهم

(5)                 التوزيع: 
التغيرات في توزيع القوى (ضمن سلسلة التوريد)

جاذبية قناة التوزيع – احتمالات النمو – أساليب التوزيع الملموسة – متخذي القرار والأشخاص النافذين

(6)                 الأقسام الأخرى أو الفرعية في المنشأة

آ-1-2 للبيئة المنافسة:
(7)                 دراسة القوى الخمسة (حسب بورتر) حيث يمكن شراء منشآت منافسة
(8)                 تقديم قيمة أعلى للزبون
(9)                 دفع المنافسين للخروج من هذا القطاع الصناعي

آ-2 للبيئة الخارجية العامة:
         القوى الاقتصادية: التضخم – معدل الفائدة – تغيرات الأذواق وطريقة الحياة – القيم – المواقف – البطالة- مستوى الدخل

         القوى الاجتماعية: الثقافة والعادات والتقاليد، القيم السائدة قد تتغير جالبة معها حاجات جديدة لمنتجات وخدمات جديدة. كما يمكن أن تضع قيوداً على النشاطات التسويقية.

         القوى التكنولوجية: منتجات جديدة – طرق تصنيع جديدة – 

         القوى القانونية / السياسية: الاحتكار – القوانين الجديدة – التعليمات 

         القوى البيئية الحياتية: التلوث – الطاقة – المحافظة على سلامة البيئة

يجب أن نعلم أن دور هذه القوى باتجاه واحد أي أنها تؤثر في استراتيجياتنا ولكننا (كمنشآت) لا يمكننا أن نؤثر فيها

ب. للبيئة الجزئية (القريبة والداخلية)

1-    تحليل الأمور الاستراتيجية: وتتضمن أهداف التسويق - تشريح السوق - الميزة التنافسية - المهارات الجوهرية - التمركز في السوق - تحليل الأقسام المتعددة

2-    فعالية المزيج التسويقي: وتتضمن فعالية المنتج – السعر- الترويج - التوزيع

3-    أنظمة التسويق: وتتضمن أنظمة المعلوماتية التسويقية - أنظمة التخطيط التسويقية - أنظمة الرقابة التسويقية

4-    هيكلية التسويق:
 وتتضمن تنظيم التسويق - الاتصال الداخلي - والخارجي

5-    نتائج التشغيل: 
(للمنتج، للزبون، للمنطقة الجغرافية) المبيعات - هامش الربح - حصة السوق – التكلفة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.