الأحد، 25 أغسطس 2013

وضع استراتيجية الـســـوق



أولاً- عملية التخطيط الاستراتيجي الشامل لكل المنشأة
 إن عملية تخطيط السوق هي جزء من مفهوم أوسع هو التخطيط الاستراتيجي لكامل المنشأة ولفترة لا تقل 3-5 سنوات
يتم وضع الخطة العامة للمنشأة (الاستراتيجية) حسب طبيعة هذه المنشأة:


-      شركة ذات منتج واحد:
·       وهنا يجب على مخطط التسويق أن يضمن أن المزيج التسويقي يطابق بشكل مستمر الحاجات والرغبات المتغيرة للزبائن، وأن يسعى لاقتناص الفرص باستخدام نقاط القوة لدى المنشأة

-      شركة ذات منتجات متعددة:
·       وهنا يجب على مخطط التسويق أن يضمن أن المزيج التسويقي لكل منتج يطابق بشكل مستمر الحاجات والرغبات المتغيرة للزبائن المتعددين، وأن يسعى لاقتناص الفرص في شرائح جديدة باستخدام نقاط القوة لدى المنشأة

توزيع الموارد:
تعتبر عملية توزيع الموارد جزءأً هاماً من عملية التخطيط ويتم إقرارها بناء على درجة جاذبية السوق المستهدف
 



1.    التخطيط التسويقي على مستوى الشركة

علينا أن نسأل الأسئلة التالية لنتمكن من التخطيط بشكل جيد
1.    أين نحن الآن؟
2.    كيف وصلنا إلى هنا؟
3.    إلى أين نتجه؟
4.    أين نريد أن نكون؟
5.    كيف نصل إلى هناك؟
6.    وهل نحن على المسار الصحيح؟
 



1.    رسالة المنشأة

تعريفها: تعرف رسالة الشركة بأنها بيان تسرده المنشأة على الملأ، تبين فيه هدفها الذي يميزها عن المنشآت الأخرى من نفس النوع

-      يجب أن تكون الرسالة خاصة بكل منشأة وفيها عبارات مشجعة

-      تشرح سبب وجودها وتتضمن توضيحاً للسوق المستهدفة – الحاجات التي تلبيها المنشأة للمجتمع – التقنيات المستخدمة لإرضاء الزبائن

-      توضح الخصائص المتميزة والمهارات الخاصة بالمنشأة

-      توضح التغيرات في بيئة العمل الخارجية من فرص أو تهديدات

-      توضيح للمعايير والأهداف وأنماط سلوكيات العاملين والسياسات التي تحكم كيف تعمل الشركة



-      خلفية المنشأة وقيمها وبم يؤمن مؤسسوها ومبنية على قناعات قادتها

-      مبنية على فهم متين لواقع المنشأة

-      الرسالة يجب أن تكون قوية بشكل يمكن استنتاج الاستراتيجية العامة منها بوضوح بمنطق المشاركة بالهدف



0 التعليقات:

إرسال تعليق

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.