للاتصالات
التسويقية أشكال حددها رجال التسويقفي أربع :
•الإعلان
•ترويج المبيعات(تنشيط المبيعات)
•البيع الشخصي
•العلاقاتالعامة
الإعلان:
يعاون
المنتج على تعريفالمستهلك المرتقب بالسلعة أيضاً يعاون المستهلك في التعرف على
حاجاته، وهوبذلك "يشتمل علي مختلف نواحي النشاط التي تؤدي إلى نشر أو
إذاعة الرسائل الإعلانيةمقروءة أو مرئية أو مسموعة على الناس بغرض حثهم على شراء سلعة
أو خدمة "، ومنهذا التعريف يكون الإعلان أكثر الأشكال ظهوراً في تركيبة
الاتصالات التسويقية لكونه يستعمل وسائل إعلام متنوعة من صحف ومجلات وسينما
وتليفزيونوبريد حتى الرسائل المرسلة على التليفون
المحمول ولوحات الإعلانات في الشوارع والهدف الأساسي من الإعلان كغيره من أشكال
الاتصالات التسويقيةتمكين المعلن من زيادة حجم مبيعاته سواء عند نفس السعر السائد
أو بيع نفس الكمية بسعر يزيد عن مستوى السعر السائد وفي الحالتين فإن النتيجة هيزيادة أرباح الشركة
المنتجة ....... وعلى أصحاب المشروعات ضرورة اختيار
الوسائلالإعلانية
المناسبة التي تحمل رسالتهم إلى العملاء على أن يسبق ذلك تحديدالخصائص الرئيسية لهم
( السن ـ النوع ـ مستوى التعليم ـ المهنة ... الخ)أيضاً على المعلن أن يبني اختياره للوسيلة الإعلانية على أساس
معرفته بالوسائل الإعلانية المتاحة وبخصائص الجماهير المقصودة بالإعلان.
إنالإعلان لا يعني فقط
العمل لدى المستهلك على إدراك السلعة المعلن عنها بل تتخطى ذلك إلى المعرفة
بالسلعة والإعجاب بها وتفضيلها عن غيرها من السلعالمنافسة ثم الاقتناع التام الذي يوصل إلى تبني وتطبيق ما
دشنته الحملةالإعلانية بالتوجه لشراء السلعة ومن هنا فإن الرسالة الإعلانية
يجب أنتتوفر
فيها كافة القواعد الخاصة بالتصميم الجيد الذي ييسر للشريحةالمستهدفة الإطلاع أو الاستماع لها بمعنى أن تكون قادرة على
لفت النظروإثارة
الاهتمام الذي يدفع المشاهد إلى الشراء .
ترويج
المبيعات:
يعرفترويج المبيعات بأنه
" الجهود التي تبذلها منشآت البيع بقصد تنشيطمبيعاتها وهو عملية تكتيكية أكثر منها اسـتراتيجية وهي بذلك
عكس الإعلان فهيتُطبق عادةً لإحداث تأثير فوري على حجم المبيعات وهذا التأثير
عادة لا يتوقعاستمراره لفترة طويلة وعادة ما يستخدم للتعامل مع المشاكل
قصيرة الأجللمعالجة مشاكل الاحتفاظ بمخزون من المنتجات وتنشيط الطلب خلال
موسم الكسادأو العمل على بيع السلع التي تقادمت . وتتضمن عملية الترويج تقديمهدايا تذكارية وتقديم عينات مجانية (كما هو الحال في الأدوية)
وتوزيعالنشرات
التوضيحية وعرض اللوحات والنماذج عن السلع المنتجة بمتاجر التجزئةوالاشتراك في المعارض
والأسواق الدولية ، وقد وضع رجال التسويقأمثلةنمطية لنوع الترويج يقدمها منتجو السلع الراغبون في زيادة حجم
مبيعاتهممنها
ما يلي:
1-
منح عينات مجانية:
أ.
وهي تتشجع حالتوزيعها على متاجر البيع ومن أهمها الصيدليات أو الأطباء
التعرف علىالدواء والتوصية به لدى المرضى وعادة تقوم شركات الأدوية بمنح
حوافزللصيدليات
والأطباء في صورة خصم على الدواء المباع (صيدليات) وحوافز نقديةللأطباء الذين يوصون
باستعماله.
ب.
منح المزارعين كميات من مبيد جديدلتجربته في حقولهم وعادة ما يكون الطلب عليه في حالة نجاحه.
2-منحعلاوة
ويعني
منح منتج ما مجاناً في بداية طرحه في السوق أو بيعه بمعدلخصم كحافز فمثلاً كل من يشتري عبوتين من معجون أسنان بمنح
الثالثة مجاناً .
3- استعمال اليانصيب
ويسعى
هذا النمط إلى خلق رغبة لدىالمستهلكين في الشراء للاستفادة من هذه الفرصة وتكون عادة في
المتاجرالكبرى
.
4-التخفيضات المفاجئة
وتسـتخدم
عادة في المتاجر الكبرىالتي تختار سـاعة معينة يتم فيها منح تخفيضات على السلع
المعروضة.
البيعالشخصي:
وهي
تكمل كلا من الإعلان وترويج المبيعات وتعتمد على التأثيربين الأفراد وتعتمد دائماً على وجود فريق مبيعات جيد يقابل
العميل / المشترى
وجهاً لوجه يتعين في رجال البيع التخصيص ويقصد به إلمام رجل البيعبكافة مواصفات السلعة
وخواصها ويزيد على ذلك موقف السلع البديلة المنافسة.
والبيع
الشخصي يعني عملية تحليل لحاجات العملاء المتوقعة ومساعدتهم في الوقوف على كيفية
تلبية المنتج لرغباتهم ويعد البيع الشخصي أكثر سبل البيعتكلفة حيث يحتاج البائع الشخصي إلى تدريب على أسلوب عرض المنتج
بالإضافةإلى
أنه يجب أن يكون مقبول الشكل يجيد فن التسويق وأن يكون قادراً على طرحمعلومات عن الشركة
التي يمثلها وما تنتجه من سلع وما يمكن أن تقدمه للعميلمن خصومات / خدمات ما بعد البيع .
والبيع
الشخصي يستلزم أن يلم رجالبفن البيع وطرق الاتصال بالعملاء وأن يتحلوا بالصبر في مواجهة
اعتراضاتالعملاء
بل عليهم أن يخلقوا علاقات طويلة الأجل معهم ... كما أن يقوموابجمع المعلومات
وإجراء البحوث التسويقية والحصول على معلومات تسويقية وموقفالعملاء المنافسين ... وكلما كانت السلعة مكلفة ومعقدة فنياً
تتطلب دائماًأن يكون للبيع الشخصي الدور الهام في زيادة مشتريها
العلاقات
العامة:
هي
وسيلة الاتصال بين أي منتج أو بائع وجمهور المشترين على كافةأشكالهم ودورها هام بإظهار مكانه وصورة المؤسسة المنتج وتعرف
بإنها "كلالجهود المقصودة والمخططة باستمرار لتأسيس تفاهم متبادل بين
المؤسسةوجمهورها
مع العمل على المحافظة عليه والجمهور هنا أي مجموعة لها مصلحةحقيقية أو كافية / أو
تؤثر على / تطلعات مؤسسة ما لتحقيق أهدافها.
جهد
العلاقات العامة:
يوجه
جهد العلاقات العامة إلى المجتمع/المستهلكون/الجهاز الحكومي/ المؤسسات المالية/وسائل الاتصال
العام/المستخدمون
.
إن
الجهد المبذول من العلاقات العامة لكل هذه الفئاتالهدف منه أولاً وأخيراً زيادة المبيعات فإن كل فئة تملك آليات
لتقديمالتسهيلات
إلى المنتج أو الشركة بشكل مباشر أو غير مباشر
صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.
0 التعليقات:
إرسال تعليق