الواقع هناك مجموعة متعددة من المعايير و الأسس التي يمكن استخدامها في تحديد أنواع الإعلان المختلفة، و ذلك على النحو التالي
تقسيم الإعلان حسب التغطية الجغرافية
الإعلان الدولي: annonce
internationale
مثل إعلانات الشركات الأجنبية التي يمتد نشاطها التسويقي إلى الأسواق
الدولية بهدف إثارة الطلب على منتجاتها.
الإعلان المحلي: La
publicité locale
الإعلان
الوصول إلى المستهلكين القاطنين ضمن منطقة جغرافية محددة (كمدينة معينة و ضواحيها)،
يستخدم هذا النوع من الإعلان لترويج الخدمات
كما هو الحال في إعلانات restaurants و مكاتب العقارات التي عادة ما تظهر
في الصحف أو Radio و TV.
تقسيم
الإعلان حسب المضمون
الإعلان التجاري: . commerciale
ترويج
المبيعات من سلعة أو خدمة معينة.
الإعلان غير التجاري non-commercial
خلق صورة و مركز متميز للمؤسسة،
تقسيم
الإعلان حسب التأثير المطلوب
الإعلان ذي الأثر المباشر: Impact
direct
إثارة رغبة الشراء لدى المستهلك
جعله يتصرف في الاتجاه المرغوب بأسرع وقت ممكن
و من الأمثلة
الإعلانات
الخاصة بالتصفيات و التـنـزيلات
الرغبة في الشراء حالاً قبل فوات الأوان.
الإعلان ذي الأثر غير المباشر:
L'impact indirect
هدفها
التأثير على المستهلك على مدى فترة طويلة نسبيا،
تغيير سلوكه
أو اتجاهاته نحو produit أو service موضوع الإعلان.
تقسيم
الإعلان حسب نوع الجمهور
إعلان المستهلك الأخير: consommateur
final
الإعلان الاستهلاكي..لأغراض منـزلية الخدمة لأغراض شخصية
§إعلان المستعمل الصناعي: utilisateur
industriel
الإعلان إلى الأشخاص الذين السلع لاستعمالات المؤسسة ليس لاستعمالاتهم الشخصية،
إعلان
الوكلاء و الموزعين
الأشخاص
الذين يشترون السلع من أجل إعادة بيعها
كما هو
الحال في التجار و الوكلاء
و
يهدف هذا النوع من الإعلان
§التأثير على أصحاب المحلات و حثهم على شراء و تخزين السلع المعلن عنها،
و يظهر عادة في المجلات و الصحف المتخصصة
التي تنشر معلومات عن السلع و أسعارها و مميزاتها و هوامش الربح التي يمكن تحقيقها
في حالة التعامل بها.
الإعلان
لأصحاب المهن
يوجه هذا
النوع من الإعلان إلى أصحاب المهن كالأطباء و الصيادلة و المهندسين المعماريين
الذين يشترون عددًا من السلع لاستعمالاتهم المهنية، أو يقومون بالإشارة على
عملائهم بشراء عدد آخر منها لاستعمالاتهم الشخصية حيث تكون توصياتهم في هذا المجال
ذات أثر فعال في إتمام عملية الشراء. و تستخدم في هذه الحالة الوسائل الإعلانية
المتخصصة كالمجلات المهنية أو البريد المباشر.
0 التعليقات:
إرسال تعليق